الخميس، 23 ديسمبر 2010

الصور والرسوم التوضيحية بالكتاب المدرسي




الضوابط التربوية التي تنظم استخدام الرسوم التوضيحية في الكتاب المدرسي:
ومن أهم ما يحقق عوامل الجذب للكتاب المدرسي الرسوم التوضيحية والتي يجب أن تخضع لبعض الضوابط التربوية لكي يحقق الكتاب الهدف التعليمي إلي جانب الهدف الجمالي بشكل جيد وهي:أ-  ضوابط ترتبط بالطالب :
1- مناسبة الرسم وملائمته للنص المصاحب له وأن تكون معبرة عنه بحيث تقدم صوره صادقة ومفسره للأفكار والحقائق والمعلومات التي يراد تقديمها للطالب .
2- البساطة قدر الاستطاعة علي ألا يكون التبسيط مخلا بالحقائق العلمية أو مشوها لها .
3- مناسبة الرسوم للطالب المقدمة إليه من نواحي السن والمستوي التعليمي والخبرات السابقة فالخريطة التي أعدت لتلاميذ المرحلة الثانوية لا يسهل علي تلاميذ المرحلة الابتدائية استيعاب ما فيها من معلومات .
4- توافر الناحية الجمالية والذوق السليم دون أن يبالغ في ذلك إلي الحد الذي يجعل هذه الناحية طاغية علي الناحية العلمية أو التعليمية منها .
5- أن تكون في حالة تقنية جيدة (أن تقدم بمظهر جيد) فالصورة التي بهتت ألوانها وضاعت بعض معالمها أو تآكلت أجزاء منها كل هذا لا ينقل للطالب مادة علمية سليمة بالإضافة إلي تحريف شكلها مما لا يشجع علي النظر إليها ولا يجذب النظر لها .
6- مراعاة درجة نمو المحتوي البصري للطالب وارتباط ذلك بتطور تقنيات وسائل الاتصال (ب) ضوابط خاصة بالكتابة ذاته :
1) نوعية المادة التحريرية للكتاب وأثرها علي الأسلوب الفني للرسوم المستخدم منها .
2) الهدف التربوي من الكتاب .
3)التكلفة الاقتصادية وطريقة الطبع التي سينفذ بها الكتاب .
دور المصمم في اختيار وتوظيف الصور والرسوم التوضيحية:
تحتوي معظم الكتب المدرسية علي رسوم توضيحية أو خرائط ويستلزم ذلك من المصمم التخطيط لها . مع تحديد الطابع الفني العام الذي سيحكم التنفيذ .. خاصة في حالة الانتقال إلي مواقع أخري لنقل هذه الرسوم كما في الكتب المهنية والتي لا يتوفر لدية نماذج منها .
وإذا كان المخطوط مزوداً فعلاً بالرسوم التوضيحية التي قرر المؤلف استعمالها فسوف يقتصر عمله علي فحصها ومدي ملاءمتها لعمليات الإنتاج التصويري ثم يقوم بتوزيعها في المكان حسب المقاسات الملائمة وكتابة التعليمات الخاصة بتشغيلها أما في حالة تحضير الرسوم أو إعادة رسمها فإن المصمم يجد نفسه أمام خطه عمل لتنفيذ تلك الرسوم المطلوبة والإشراف عليها بما يتوافق ومقاساتها في الماكينة ثم يحدد التعليمات الخاصة


وعلى المصمم أن يتبع الخطوات الآتية:
أ- اختيار وإعداد الصور والرسوم التوضيحية ..
يبدأ المصمم بتوظيف الصورة بإعدادها لكي يتناسب الموضوع وطريقة الإخراج ويتعامل المصمم عادة مع صورة متاحة يعدها المؤلف أو الناشر كجزء من مادة الكتاب .. فيستخدمها كما هي أو يقوم بإضافة بعض التأثيرات الجرافيكية حسب خبرته الفنية بهدف إبراز بعض الجوانب الجمالية في إطار رؤيته الإخراجية وقد يقوم بالرسم بهدف التعبير أو توضيح وشرح مادة الكتاب وهذا يتطلب خبرة تشكيلية إلي جانب خبرته الفنية


ويراعي المصمم عند اختياره للصورة ..
1- ملاءمتها واتصالها بموضوع الكتاب.
2- تحقيقها للجوانب الفنية الجمالية من جودة التصوير .
3- توزيع مناطق الظل والنور ودرجة التباين .
4- ملاءمتها لعمليات التشغيل من ناحية المساحة .
ويفضل عادة استخدام الصور الحديثة في الطباعة الملونة وتجنب استخدام الأصول التي سبق طبعها بالطريق الشبكية واستخدامها كأصول وأجراء عمليه الفصل اللوني عليها مرة أخري لتجنب أي عدم وضوح بالصورة المطبوعة.
5- يتجنب المصمم مع الشعور بالمسئولية وآداب المهنة تجاه المجتمع الصور التي لا تناسب الذوق العام
6- مراعاة البساطة وعدم التعقيد في الصورة حتى يزداد الاستفادة منها بالإضافة إلي وضوحها .
7ـ - مراعاة صحة المعلومات والدقة العلمية وتقديم بيانات حديثة
8- وضعها لتوضيح وشرح المادة المكتوبة خلال الكتاب أو في نهاية موضوع لتبين نتيجة قد يصعب التعبير عنها بالكلمات ولتوثيق المادة المكتوبة .
9- استخدام الصور ذات التباين الأقل كأرضية للمتن وقد يقوم المصمم بتكبيرها حتى يمكن إدراك تفاصيلها أو يضعها بالقرب من مراكز الإدراك في الصفحة .
10- الاعتماد علي قوانين الإدراك وإنشاء وحدة كليه تمثل فيها الصور عناصر أو أجزاء تكوين هذه الوحدة واستخدام خطوط الإنشاء الأفقية أو الرأسية لربط العناصر مع بعضها .
11- استخدام مقاسات مختلفة من الصور لتحقيق عامل التنوع وإبراز أهمية كل صورة بالنسبة للأخرى . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق